The smart Trick of النخلة That Nobody is Discussing

Wiki Article



وهؤلاء الفنانون الذين طبعوا القرن التاسع عشر … الثقافة والأدب بين لوركا والقصيبي القمر.. مستودع الصمت

مثل هذه السمات ألهمت عالماً عربياً مبالغة وصفية؛ فوضع النخلة والإنسان في سلة واحدة، حيث رصد كمال الدين القاهري صفاتٍ مشتركة فالنخلة: “ذات جذعٍ منتصبٍ، ومنها الذكر والأنثى، ولا تُثمر إلا إذا لُقّحت، وإذا قـُطع رأسها ماتت، وإذا قُطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله، والنخلة مغشّاة بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان”.

أُعجب الإنسان بالطعم السكّري اللذيذ في ثمار النخيل، وأحب ألوان أصنافها. وتناولها بِسْراً ورُطَباً وتمراً. وقد لا يكون الإنسان القديم قد عرف بشكل علميٍّ قدرة السكريات المركّزة في التمر على مقاومة البكتريا، ولكنه ـ بالتأكيد ـ لاحظ أن التمر يحفظ نفسه بنفسه من التلف إذا حظي بظروف تخزين بسيطة، فاعتاد على تخزينه ليتناوله طيلة العام.

This Internet site is using a stability assistance to guard itself from online assaults. The motion you simply performed brought on the security solution. There are lots of steps which could bring about this block such as publishing a certain term or phrase, a SQL command or malformed info.

. إنها أحياناً وطنٌ، وأحياناً أخرى حياة، وغير هذا وذاك من الإشارات الرمزية.. يقول مظفر النوّاب:

بعضها حافظ في زخرفته على الخوص، وبعضها تحول إلى شكل هندسي شبه مجرد من كل شيء ما عدا انحناءة طرف السعفة إلى الخارج.

وفرة الرطب والتمر فاقت حصرهما في غذاءٍ أوليٍّ بهذين النخلة تفاحتين الشكلين، ففتّق الإنسان القديم حيله لتنويع منتجات ثمار النخيل. وكان “السَّـلُوق” أحد الأشكال الثانوية من الثمار، وهو يُعدُّ من خلال سلق البِـسر ونشره في الشمس وتعليبه.

ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم كانت النخلة حاضرة دائماً، لا في البساتين والواحات فحسب، بل في ثقافات الشعوب واقتصادياتها وحضارتها ككل.

وحين يحتاج إلى طعام غير حليب أمه فإن تمرة ملفوفة في منديل، أو خرقة، على هيئة حلمة قنينة الرضاعة هي أول ما يُلقم به في حال غياب الأم، أو انشغالها.

Warning: Looking to entry array offset on worth of variety null in /home/dbrlbiuguz97/public_html/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/meta-post.php on line three

تنتج النخلة اهم الفواكه لدى العرب والمسلمين، التمر ذو القيم الغذائية والفوائد الصحية والطبية التي لا تعد ولا تحصى، فهو غذاء متكامل ذو فوائد لا تتوفر عليها أي فاكهة أخرى.

انقلبت الصورة في موضوع النخيل، في الشعر العربي الحديث، ولم تعد وصفية حسية، بل تطورت إلى رمز يشير بإيحاءاته إلى العديد من المضامين الشعرية.

بيننا وبين الشعر الحديث سوء تفاهم. البعض يقرأه فيرتبك، وكثيرون يتلافون الارتباك بتلافي قراءته، حتى … النخلة تفاحتين رواية “العطر” ثمة سر في الحياة لم يبـح به أحد

وتستخدم الفواكه كعلف للحيوانات، وجذع النخلة لتسقيف المنازل الريفية وكدعامات.

Report this wiki page